منظمة العمل الدوليّة وجامعة الحسين التقنيّة توقّعان اتفاقيّة تعاون لدعم الشباب الأردني والسوري في مجال ريادة الأعمال

يأتي هذا المشروع ضمن انشطة منظّمة العمل الدوليّة في برنامج دعم الاستجابة للأزمات، الممول من قبل مكتب السكّان واللّاجئين والهجرة في وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، وهو سيدعم مساعي الشباب في مجال ريادة الأعمال عبر توفير الموارد الرئيسية لهم

بيان صحفي | ٢٤ فبراير, ٢٠٢٣
يأتي هذا المشروع ضمن انشطة منظّمة العمل الدوليّة في برنامج دعم الاستجابة للأزمات، الممول من قبل مكتب السكّان واللّاجئين والهجرة في وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، وهو سيدعم مساعي الشباب في مجال ريادة الأعمال عبر توفير الموارد الرئيسية لهم
 
وقّعت منظّمة العمل الدوليّة وجامعة الحسين التقنية وبحضور عدد من الهيئات الإداريّة للطرفين، اتفاقيّة تعاون لتنفيذ برنامج تدريبي للابتكار وريادة الأعمال لكل من الشباب الأردنيّين والسوريّين.

وسيوفّر هذا البرنامج فرصة للتدريب على الابتكار وعلى ريادة الأعمال، اذ سيتم تقديم تدريب للشباب يتضمن مهارات فنيّة، بالإضافة إلى الارشاد والتوجيه للتطوير الوظيفي والأعمال، فضلا عن البرامج المتعلقة بطرق الوصول إلى الموارد الرئيسيّة التي ستدعم مساعيهم في مجال ريادة الأعمال.
ويأتي هذا المشروع ضمن انشطة منظّمة العمل الدوليّة في برنامج دعم الاستجابة للأزمات، الممول من قبل مكتب السكّان واللّاجئين والهجرة في وزارة الخارجيّة الأمريكيّة .

وقد كشف السيد قيس القطامين، منسق برامج دعم الاستجابة للأزمات في منظّمة العمل الدوليّة، أن الرؤية الطموحة لجامعة الحسين التقنيّة كانت القوة الدافعة وراء توقيع هذه الاتفاقيّة وأن منظّمة العمل الدوليّة ستتّخذ كلّ الخطوات اللّازمة لتمكين الشباب الأردني والسوري من المشاركة العالية في سوق العمل.
من جهته، أكد أد. اسماعيل الحنطي، رئيس جامعة الحسين التقنيّة، عن سعادته بهذا التعاون، مبرزًا إيمانه بقدرات الشباب وإمكاناتهم لإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل الوطنيّة من خلال زيادة مشاركتهم في مختلف المؤسّسات ومواقع صنع القرار. وأشار إلى أهميّة تواجد منظّمة العمل الدولية كشريك استراتيجي وأكد التزام الجامعة بالحفاظ على شراكة مثمرة ومستمرّة معها.

تأسس برنامج منظمة العمل الدولية ب.و.س في عام 2016، وهو يستجيب لتحدّيات سوق العمل المستمرّة التي تفاقمت بسبب الصراع في سوريا من خلال تنظيم النشاطات والمشاريع التي تركّز على خلق بيئة مواتية للعمل اللائق.

ويهدف مشروع "إضفاء الطابع الرسمي على الوصول إلى سوق العمل القانوني للاجئين والمجتمعات المضيفة في الأردن - المرحلة الثالثة، المموّل من قبل مكتب السكّان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجيّة الأمريكيّة، إلى تعزيز مهارات الاردنيين والسوريين الباحثين عن عمل لائق ومساعدتهم بالالتحاق بسوق العمل الرسمي من خلال توفير التدريبات والشهادات اللازمة لهم. كما يعمل هذا المشروع على دعم تطوير الأعمال التجاريّة وخدمات التوظيف وتسهيل الحصول على تصاريح عمل.

يُذكر أن جامعة الحسين التقنيّة هي إحدى مبادرات مؤسّسة وليّ العهد، وهي جامعة وطنيّة أردنّية خاصّة لا تهدف إلى الربح، وتتولّى تقديم نموذج تعليمي يعزّز المهارات الأساسيّة والتقنيّة في المجالات الهندسيّة المختلفة المطلوبة لسوق العمل، وتسعى بشكل رئيسي إلى تقليص الفجوة بين المعرفة النظريّة والتطبيقات العمليّة، وتعزيز روح المبادرة والطاقات الإبداعيّة والفكريّة للطلبة. كما تعمل الجامعة على خدمة المجتمع المحلي من خلال تقديم برامج تدريبيّة تستهدف الشباب الجامعي الباحث عن العمل، كما تعمل على إطلاع وتوسيع مدارك طلبة المدراس من مختلف المحافظات في المملكة على أحدث التخصّصات العلميّة والعمليّة المطلوبة في سوق العمل.