وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تبدأ في عملية تقييم النازحين العراقيين والعائدين المحتاجين إلى مساعدة الحماية الاجتماعية بدعم من الأمم المتحدة

بيان صحفي | ٠١ فبراير, ٢٠٢٣
بغداد ، 1 شباط 2023 - أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، الأربعاء (1 شباط) ، أنها ستبدأ عملية تحقق بعيدة المدى لتقييم أهلية النازحين والعائدين لشمولهم بشبكة الحماية الاجتماعية. وهو برنامج مساعدة اجتماعية تنفذه الوزارة ويعتمد على مؤشرات الفقر التي تُقاس بمعايير مختلفة بما في ذلك الدخل والأصول وعدد أفراد الأسرة والعمر وغيرها.

اعتبارًا من شهر شباط ، ستجري الوزارة زيارات منزلية للنازحين الذين يعيشون داخل المخيمات وخارجها ، بما في ذلك في إقليم كردستان العراق. وسيتم تسجيل أولئك الذين تم تحديدهم على أنهم مؤهلون في نظام المساعدة الاجتماعية الذي يتضمن مدفوعات نقدية شهرية لتغطية احتياجاتهم الأساسية.

قال معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي: “تتعاون وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع وزارة الهجرة والمهجرين ووكالات الأمم المتحدة التي تعمل على تقديم الدعم للنازحين داخلياً ... حتى الآن ، قامت الوزارة بإدراج 42000 أسرة نازحة داخليًا في المساعدة النقدية للحماية الاجتماعية ، مع 10000 أسرة أخرى سجلت من خلال المنصة الرقمية. سنبدأ في الأسابيع القادمة بزيارة هذه المخيمات لإدراجها في شبكة الحماية الاجتماعية”.
يستضيف العراق حاليًا 1،173،812 نازحًا ، بالإضافة إلى 4،978،674 عائدًا. حتى وقت قريب ، لم يكن غالبية هؤلاء السكان قادرين على الوصول إلى نظام الحماية الاجتماعية الوطني نظرًا لحالة نزوحهم ، معتمدين بدلاً من ذلك على المساعدة من الوكالات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

سيضمن التطور الجديد أن يتم إدراج النازحين والعائدين الأكثر ضعفاً الذين تنطبق عليهم معايير شبكة الحماية الاجتماعية في نظام المساعدة الاجتماعية الوطني على قدم المساواة مع بقية السكان العراقيين.

يأتي ذلك بعد أشهر من التعاون بين الوزارة - التي تنفذ العديد من برامج المساعدة الاجتماعية في العراق - ووكالات الأمم المتحدة ، بما في ذلك مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة العمل الدولية واليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي ، لدعم جهود الحكومة من خلال الدعوة والتوعية والبحث لضمان الإدماج الفعال من هذه الأسر في الدعم الحكومي.

عملت المفوضية والوزارة معًا لتحليل بيانات الأسر المتلقية للدعم الخاص بكل منهما وتحديد الثغرات والتداخلات. من خلال هذه العملية ، حددوا أن 67،487 أسرة نازحة وعائدة في قاعدة بيانات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كانت موجودة بالفعل في قاعدة بيانات الوزارة الخاصة ، حيث تلقى 44455 بالفعل SSN ، في حين اعتبر 13256 غير مؤهل و 9776 ينتظرون التحقق من الوزارة.

وستدعم عملية التحقق التي سيتم إطلاقها في شهر شباط الجهود لتقييم أحوال الأسر المعيشية تمهيداً لشمولهم في شبكة الحماية الاجتماعية.

ويتماشى قرار الوزير بشمول النازحين والعائدين مع رؤية الأمم المتحدة لنقل دعمها للعراق من التدخلات الإنسانية إلى التنمية دعماً للسلطات الوطنية. مما يسمح للنازحين المعرضين للخطر بالانتقال من المساعدة النقدية التي يقدمها الشركاء الإنسانيون إلى الدعم المستدام من السلطات العراقية ، وبالتالي مساعدتهم على إيجاد حل كريم لمسألة نزوحهم.

قال غلام إيزاكزاي نائب الممثل الخاص للأمين العام والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق:

"إن شمول النازحين والعائدين في نظام الحماية الاجتماعية الوطني وعلى قدم المساواة مع بقية السكان العراقيين هو خطوة أساسية من قبل الحكومة لتحمل المسؤولية عن مواطنيها ويتماشى مع هدف الأمم المتحدة المتمثل في الانتقال من التدخلات الإنسانية إلى حل دائم. إنني أثني على الوزير لقيادته في التأكد من أن جميع المواطنين العراقيين ، بما في ذلك الأكثر ضعفا الذين تضرروا بشكل مباشر من داعش ، يتم دعمهم لتخليصهم من الفقر مما سيكون له تأثير أيضاً على تعزيز التماسك الاجتماعي في العراق ، "

وقد تم نشر ورقة موقف مشتركة للأمم المتحدة العام الماضي بشأن اعتماد أرضية الحماية الاجتماعية في العراق التي تحدد إطار عمل وتوصيات لإنشاء نظام حماية اجتماعية متماسك وفعال وشامل. تتضمن الرؤية المطروحة نظام حماية اجتماعية يستجيب للصدمات من شأنه أن يدعم تسهيل الوصول إلى الأشخاص المستضعفين وإدماجهم وتغطيتهم ، بما في ذلك السكان النازحون قسراً.
للمضي قدمًا ، ستعطي الوزارة الأولوية لدمج استراتيجيات التخرج للأسر المتلقية لخدمات شبكة الحماية الاجتماعية ، لدعم أولئك المستعدين والقادرين على العمل لانتشال أنفسهم من الفقر من خلال العمل اللائق بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.