يعزز تدريب بناء القدرات للهيئات المكونة لمنظمة العمل الدولية الجهود المبذولة لإصلاح الحماية الاجتماعية في العراق

التدريب هو جزء من دعم أوسع للمقومّين في العراق في تعزيز نظام الحماية الاجتماعية في العراق.

خبر | ١٩ يناير, ٢٠٢٣
أربيل ، إقليم كردستان العراق (أخبار منظمة العمل الدولية) شارك ممثلو الحكومة وأصحاب العمل والعمال من العراق بما في ذلك إقليم كردستان العراق في برنامج تدريبي مدته أربعة أيام يهدف إلى دعم الجهود الجارية لتصميم وإدارة والإشراف على عملية إصلاح الحماية الاجتماعية في البلاد وتنفيذ برامج مساهمة جديدة.

وضم التدريب، الذي أقيم في الفترة ما بين 16 و 19 كانون الثاني في أربيل، خبراء من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومكتب رئيس الوزراء في إقليم كوردستان وأعضاء اتحاد الصناعات العراقي ونقابات العمال.

ركز التدريب، الذي نظمته منظمة العمل الدولية في العراق وذراعها التدريبي (مركز التدريب الدولي التابع لمنظمة العمل الدولية) على بناء القدرات الفنية للممارسين على المبادئ الأساسية والمكونات الرئيسية لسياسة الحماية الاجتماعية وتصميمه وتقديمه وكذلك تعزيز معارفهم وكفاءاتهم لتحسين الحوكمة والتصميم والإصلاحات وإدارة مؤسسات الضمان الاجتماعي في العراق.

في إطار برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي لإصلاح الحماية الاجتماعية، وينفّذ بالاشتراك مع اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي، تقدم منظمة العمل الدولية المساعدة الفنية إلى هيئاتها المكونة لتعزيز كفاية نظام الحماية الاجتماعية وتغطيته واستدامته. ويتم ذلك من خلال تطوير السياسات وتدخلات بناء القدرات.

يتضمن جزء من تدخلات بناء القدرات سلسلة من الورش لتلبية احتياجات السلطات لتنفيذ مسودة قوانين الضمان الاجتماعي الجديدة والتي هي في طور التشريع. وفي حالة إقرارها، ستوسع مشاريع القوانين تغطية الضمان الاجتماعي إلى العاملين في القطاع غير الرسمي وأصحاب الأعمال الحرة وأصحاب الأعمال وستقدم مزايا جديدة لجميع العاملين في القطاع الخاص

كما تُبذل جهود لتحسين القدرات المؤسسية لضمان تقديم خدمات أكثر كفاءة فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية والتوظيف.

غطى التدريب سلسلة من المواضيع: من أسس أنظمة الحماية الاجتماعية القائمة على الحقوق إلى مجموعة من الأدوات التي تشكل نظام الحماية الاجتماعية فضلا عن التمويل. كما سلط الضوء على توسيع نطاق تغطية الحماية الاجتماعية وتحسين جودة الخدمة والتغلب على الحواجز التي تحول دون التغطية الاجتماعية ورقمنة تقديم الحماية الاجتماعية.