النرويج تقدم دعمًا إضافيًا لتعزيز شمول العمال المستضعفين في الضمان الاجتماعي في الأردن

يهدف هذا التمويل إلى دعم مشروع استدامة ++ والذي يعزز حقوق الضمان الاجتماعي للعمال المستضعفين في الأردن من خلال توسعة تغطية الضمان الاجتماعي.

بيان صحفي | ١٢ يناير, ٢٠٢٣

أخبار منظمة العمل الدولية- وقعت وزارة الخارجية النرويجية ومنظمة العمل الدولية اتفاقية منحة إضافية بقيمة 40 مليون كرونة نرويجية (4 ملايين دولار أمريكي تقريبًا) لدعم مشروع استدامة++ لتوسعة الشمول في الضمان الاجتماعي وتنظيهما رسميًا لعام 2023. وبذلك يرتفع مقدار الدعم المقدم من النرويج إلى 85 مليون كرونة نرويجية (8.9 مليون دولار أمريكي تقريبًا).

قال سفير النرويج لدى الأردن إسبن ليندبيك: "يسر النرويج أن تجدد الدعم المخصص لاستدامة ++. أثرت أزمة جائحة كوفيد-19 بشكل خاص على الفئات الهشة في المجتمع، لذا فإن التركيز على تعزيز حالة العمال المستضعفين من خلال استدامة ++ له أهمية خاصة."

وأعربت المنسقة القطرية لمنظمة العمل الدولية في الأردن فريدا خان عن تقديرها للشراكة بين المنظمة ومؤسسة الضمان الاجتماعي في الأردن وحكومة النرويج في إطلاق مثل هذا المشروع الذي يقدم إنموذجًا متميزًا لشمول القطاعات والعمال المستضعفين غير المسجلين في الضمان الاجتماعي.

واضافت: "يعد توسيع مظلة الحماية الاجتماعية جزءًا لا يتجزأ من البرنامج القطري للعمل اللائق التابع لمنظمة العمل الدولية والاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية (2019-2025). ويقدم استدامة++ نموذجًا بالاستناد إلى معايير العمل الدولية للحماية الاجتماعية والتي تشمل العمال المستضعفين، بما في ذلك النساء والمهاجرون واللاجئون."

استدامة++ هو مشروع متعدد التمويل بدعم من حكومات النرويج وهولندا والمملكة المتحدة، وتديره المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بدعم فني من منظمة العمل الدولية في إطار الاتفاقية الموقعة بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، والمنظمة، والمؤسسة. يهدف المشروع إلى تحسين أوضاع العمال المستضعفين في الأردن من خلال تعزيز حقوق الحماية الاجتماعية، وتخصيص حوافز للشمول ودعم اشتراكات الضمان الاجتماعي، وتسهيل التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي.


وقال المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور محمد الطروانة: "تلتزم المؤسسة بالشراكة مع منظمة العمل الدولية والمجتمع الدولي في توسعة الشمول في الضمان الاجتماعي بين فئات العمال الأكثر هشاشة في الأردن. وأظهرت الجائحة أهمية تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية في الاقتصاد غير الرسمي. إن استدامة++ هو برنامج مبتكر وفريد من نوعه ويضع المؤسسة في طليعة هذه الجهود الرامية إلى تعزيز الحماية الاجتماعية."

وأضاف: "ستسعى المؤسسة في السنوات القادمة إلى إيجاد سبل لتعزيز ديمومة مثل هذه البرامج ووصولها إلى جميع العمال."

أُطلق استدامة++ رسميًا في حزيران 2022، مستهدفًا العمال غير الرسميين غير المُسجلين في الضمان الاجتماعي، بمن فيهم النساء، ممن لم يستفيدوا من أي برامج الحماية الاجتماعية. لذا يشجع المشروع تسجيل العمال في الضمان الاجتماعي في مجالين: العاملين بأجر في المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والعاملين لحسابهم الخاص في القطاعات الرئيسية، بما في ذلك الزراعة.

من المتوقع دعم حوالي 13 ألف عاملًا وعاملةً، مع التركيز على النساء واللاجئين السوريين العاملين في القطاعات الرئيسية للتسجيل في الضمان الاجتماعي من خلال تقديم حوافزاً ودعم الاشتراكات. يعزز المشروع تكامل سوق العمل ويمّكن العمال من الاستفادة من المنافع التأمينية مثل البطالة والأمومة والتأمينات الأساسية الأخرى.