منظمة العمل الدولية تعقد الاجتماع الاستشاري الثالث لمشروع الشراكة البحثية من أجل تحسين سبل عيش الأردنيين والسوريين

تهدف الشراكة الى الوصول إلى فهم معمق حول عمل الشباب وسبل عيشهم في الأردن من خلال البحث من اجل تعزيز النقاش حول تطوير السياسات والاستراتيجيات.

بيان صحفي | ٠١ ديسمبر, ٢٠٢٢
(عمان، الاردن) - أطلقت منظّمة العمل الدولية شراكة بحثيّة جديدة بدعم مادي من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية في لبنان والأردن والعراق، تهدف إلى مساعدة الحكومة الأردنية والأطراف المحلية الفاعلة في معالجة تحديات تشغيل الشباب في الأردن وتوفير بيئة حاضنة لمناقشة الاستراتيجيات والسياسات الضرورية لتحسين سبل عيش الشباب الأردني والسّوري وفرص العمل المتوفرة لهم.

تقوم الشراكة بشكل أساسي على خمسة دراسات تنظر في عدة مجالات تؤثر على عمل الشباب، وهي التحولات الخضراء والرقمية؛ واقتصادات المنصات؛ والتجارة والاقتصاد غير المنظم؛ وسياسات الاقتصاد الكلي؛ والانتقال من الدراسة إلى العمل.

يواجه الشّباب في الأردن العديد من التحديات الّتي تعيق وصولهم إلى فرص عمل وسبل عيش جيّدة؛ في فترة يمرّ عالم العمل فيها بتغيّرات سريعة وتحوّلات هائلة. إنّ التأقلم مع هذه البيئة المتغيرة يتطلب استراتيجيات وسياسات وتدخلات تضع الشباب والشابات في صلب استراتيجية التعافي.

في الأول من كانون الأوّل عام ٢٠٢٢، اجتمعت اللّجنة الاستشاريّة للمشروع للمرّة الثّالثة لبحث ومناقشة التّقدّم المحرز في المشروع كما الخطوات المقبلة. وقد ساعد هذا الاجتماع على وجه التّحديد في إجراء مناقشة معمّقة حول ورقة "الانتقال من الدراسة إلى سوق العمل" الخاصة بأصحاب العمل، والّتي وضعت بناءً على جمع وتحليل البيانات الكمّيّة والنّوعيّة لفهم وجهات نظر أصحاب العمل ومدى استعدادهم أو تردّدهم في توظيف الشّباب في الأردن.

في المرحلة اللاحقة، سيتمّ عرض نتائج وتوصيات الدّراسات المختلفة الّتي أجريت في إطار المشروع في حفل إطلاق سيعقد في ١٣ كانون الأوّل من عام ٢٠٢٢ في فندق سانت ريجيس في عمّان. من المنتظر أن توفر النتائج التي سيتم تقديمها خلال هذه الحفل أفكاراً جديدة قادرة على تحسين صياغة وتنفيذ السّياسات المتعلّقة بالشّباب في المملكة.