شراكة منظمة العمل الدولية وجامعة أربيل التقنية لتطوير المهارات المحلية في نهج التشغيل المكثف

تشمل هذه الشراكة تطوير مراجع وإرشادات فنية لتفيذ برنامج لتقديم شهادات تدعم الاعتراف بالمهارات المُحصلة وذلك للمهام المستقبلية في قطاع الإرث الثقافي.

بيان صحفي | ٢٤ أكتوبر, ٢٠٢٢
أربيل، إقليم كردستان العراق – تشرين أول 24، 2022 – وقعت منظمة العمل الدولية وجامعة أربيل التقنية مذكرة تفاهم لتطوير مهارات الفنيين والعمال في قطاع الإرث الثقافي.

يأتي هذا التعاون ضمن شروع "دعم سبل العيش من خلال تطوير الإرث الثقافي" والمنفذ من قبل منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، لخلق فرص عمل لائقة للنازحين داخلياً واللاجئين السوريين وأفراد المجتمعات المضيفة، حيث يركز العمل على تطبيق نهج التشغيل المكثف (EIIP) لترميم وحماية الإرث الثقافي بدعم من الإتحاد الأوروبي.

يربط نهج التشغيل المكثف بين تطوير البنية التحتية وخلق فرص العمل وتخفيض الفقر وتطوير الإقتصاد المحلي والتنمية الاجتماعية. يروج هذا البرنامج للنهج القائم على الاعتماد على الموارد المحلية و من ضمنها العمالة والمواد والأدوات والمعدات. بالإضافة لذلك يهدف هذا النهج لرفع مستوى المهارات المحلية من أجل تعزيز مهارات وقابلية تشغيل العمال في قطاع الإرث الثقافي لتنفيذ أنشطة الترميم.

وقالت د. مها قطاع المنسقة القطرية لمنظمة العمل الدولية في العراق: "إن تطوير المهارات والإمكانات للأفراد العاملين في صناعة الإنشاءات من خلال برامج التشغيل المكثف هو أمر مهم وعنصر متداخل لضمان الاستدامة .. يسرنا أن نتشارك مع جامعة أربيل التقنية في هذه المبادرة الهامة لضمان حصول المزيد من النساء والرجال على المهارات المرتبطة مع السوق لتقديم تشغيل لائق وطويل الأمد".

تشمل هذه الشراكة تطوير مراجع وإرشادات فنية لتفيذ برنامج لتقديم شهادات تدعم الاعتراف بالمهارات المُحصلة وذلك للمهام المستقبلية في قطاع الإرث الثقافي. حيث ستبني منظمة العمل الدولية إمكانات المُدربين من جامعة أربيل التقنية لتفيذ برامج تدريب المهارات ومراقبة الأنشطة التدريبية.

سيعمل المُدرِبون على تنفيذ برنامج التدريب للعمال المهرة والفنيين العاملين في ترميم المواقع الأثرية في إقليم كردستان العراق. سيشكل العمال المُدرَبون والفنيون المهرة موارد جديدة وفريدة يمكن استغلالها من قبل الجهات الحكومية المسؤولة عن الإرث الثقافي لإعادة تأهيل العديد من المواقع المسجلة حالياً في الأماكن المستهدفة.

"هناك الكثير من المشاريع الإنشائية في إقليم كردستان العراق، وستزداد هذه المشاريع بشكل كبير في المستقبل. لذلك فإن سوق العمل في اقليم كردستان يحتاج لعمال لديهم مهارات في مجال الإنشاء والتطوير الحضري"، كما قال الدكتور إدريس محمد هاركي رئيس جامعة أربيل التقنية.

سيركز التدريب الحالي على الأرصفة الحجرية للطرق وبناء الطوب الطيني، بالإضافة للمهارات المتعلقة بالإرشاد السياحي. وسوف يتم تنفيذه بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وهيئة السياحة والمديرية العامة للآثار في إقليم كردستان العراق.

يدمج التعاون بين منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة نهج التشغيل المكثف ببرنامج ترميم الإرث الثقافي في العراق، المنفذ من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ضمن مشروع دعم سبل العيش من خلال تطوير الإرث الثقافي بدعم من التمويل الخاص بالإستجابة للأزمة السورية في الإتحاد الأوروبي