تبني منظمة العمل الدولية قدرات الشركاء الثلاثيين بشأن المفاوضة الجماعية واتفاقيات العمل في العراق

وعقدت ورش عمل لبناء القدرات في البصرة وأربيل كجزء من الجهود المبذولة لتحسين الحوار الاجتماعي وظروف العمل والحوكمة الشاملة لقطاع الزراعة في العراق، بدعم من الاتحاد الأوروبي.

خبر | ١٨ أكتوبر, ٢٠٢٢
البصرة وأربيل (أخبار منظمة العمل الدولية) عقدت منظمة العمل الدولية ورشتي عمل لبناء قدرات الشركاء الثلاثيين - ممثلين عن الحكومة وأصحاب العمل والعمال - في البصرة وأربيل حول المفاوضة الجماعية واتفاقيات العمل لتعزيز مشاركتهم في المفاوضة الجماعية والاتفاقيات الثلاثية.

تم دعم ورش العمل من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار مشروع منظمة العمل الدولية بعنوان "تعزيز الحوكمة والتفتيش وظروف العمل في مواجهة وباء كوفيد -19". الذي يسعى إلى تحسين الحوار الاجتماعي وظروف العمل والحوكمة الشاملة لقطاع الزراعة في العراق.

المفاوضة الجماعية هي مفاوضات بين أرباب العمل ومنظماتهم والنقابات العمالية بحيث يوفر الأساس لعلاقات عمل سليمة وعادلة.

تضمنت التدريبات جلسات عملية وجلسات نظرية حول المفاوضة الجماعية، بما يتماشى مع معايير العمل الدولية حيث تناول المشاركون المفاهيم الأساسية للمفاوضة الجماعية مع التركيز على الإجراءات والتقنيات ومهارات التفاوض.

"على الرغم من سنوات عملي العديدة في القطاع الخاص، وجدت ورشة العمل هذه مفيدة لأنها سلطت الضوء على الجوانب الرئيسية المتعلقة بالمفاوضة الجماعية", قال عبد الصاحب صالح حميدي من اتحاد رجال الأعمال العراقيين وغرفة تجارة البصرة. "هذا مهم بالنسبة لنا كأرباب عمل ، لأننا نتعامل مع العمال بشكل يومي".

“تتضمن المفاوضة الجماعية المناقشات وتبادل الأفكار والآراء والخبرات”, قالت وفاء محمد حسين ، من وزارة التجارة والصناعة في إقليم كردستان العراق. "هذا مهم لأنه يمكن أن يحل العديد من القضايا المتعلقة بمجال عملنا".

وشمل التدريب الذي استمر خمسة أيام في البصرة 24 ممثلاً عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة الزراعة ، ووزارة التخطيط ، وغرفة التجارة ، ونقابة العمال ، والسلطات المحلية في البصرة.

“جمعت ورشة العمل الكيانات الرئيسية الثلاث المتخصصة في القضايا المتعلقة بالعمال. كان هذا مهمًا بشكل خاص ، بالإضافة إلى المعلومات التي تلقيناها بشأن المفاوضات والحوار الاجتماعي ", أضاف ياسر المعارج من نقابة العمال في البصرة.

في أربيل ، شارك في التدريب 25 ممثلاً عن وزير العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة إقليم كردستان ، ووزارة الزراعة والموارد المائية ، ووزارة الصحة ، ووزارة التجارة والصناعة ، ووزارة التخطيط ، ووزارة. الشباب والثقافة. كما ضمت ممثلين عن اتحاد عمال كردستان.

قال بلال علي ، من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إقليم كوردستان العراق: "عززت ورشة العمل هذه مهاراتنا في التفاوض والمفاوضة الجماعية ، وهذا أمر مهم ، ليس فقط لأنها فعالة في حل المشكلات ولكن أيضًا تحسين العلاقات مع مختلف الأطراف
والكيانات."

في إطار المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي، تنفذ منظمة العمل الدولية أنشطة مختلفة لتعزيز تطبيق معايير العمل الدولية وتشريعات العمل الوطنية وتعزيز الحوار الاجتماعي والعدالة الاجتماعية والعمل اللائق.
اكتشف المزيد: https://www.ilo.org/beirut/projects/WCMS_769622/lang--ar/index.htm