تعزز منظمة العمل الدولية قدرة المفتشين العراقيين على إجراءات تفتيش العمل الفعالة

هدفت ورشة العمل التدريبية لمفتشي العمل والصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في بغداد إلى تعزيز قدرة عمليات التفتيش على تطوير أنظمة وإجراءات العمل في العراق.

بيان صحفي | ٢٦ أكتوبر, ٢٠٢١
بغداد، العراق (اخبار منظمة العمل الدولية ) نظمت منظمة العمل الدولية  دورة تدريبية لمدة أسبوع لخمسة وثلاثين مفتشا للعمل والسلامة والصحة المهنية من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في بغداد، في سبيل تعزيز قدراتهم في النهوض بأنظمة و اجراءات العمل و تعزيزها في العراق.

يعد التدريب ، الذي يعد جزءًا من برنامج تدريب أوسع لبناء القدرات تم تصميمها لموظفي الوزارة ومفتشيها، الخطوة الأولى نحو إنشاء مركز تدريب على تفتيش العمل داخل مباني وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في بغداد.

يتم تنفيذ هذه الجهود بدعم من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج منظمة العمل الدولية "تعزيز حوكمة العمل والتفتيش وظروف العمل في العراق استجابة لـوباء COVID-19"، والتي تسعى إلى تعزيز نظام تفتيش العمل وتحسين السلامة والصحة المهنيتين بما يتماشى مع معايير العمل الدولية، و ذلك من خلال تطوير السياسات وبناء القدرات.

قالت الدكتورة مها قطّاع، المنسقة القطرية لمنظمة العمل الدولية في العراق: "كان هذا التدريب فرصة لتعريف مفتشي العمل بالممارسات الدولية الجيدة فيما يتعلق بالاستراتيجيات المبتكرة و المتعلقة بالتفتيش، كجزء من جهودنا لإرساء الأساس في سبيل انشاء مركز تدريب متخصص بتفتيش العمل من شأنه أن يعزز وجود نظام تفتيش عمل أقوى وأكثر فاعلية في البلاد”

تضمنت الدورة التدريبية، التي تم إجراؤها بالاشتراك مع مركز التدريب الدولي، وهو الذراع التدريبي لمنظمة العمل الدولية، الجوانب الرئيسية المتعلقة بإدارة العمل والتفتيش؛ الزيارات التفتيشية، ظروف العمل؛ وتصميم استراتيجيات لتعزيز الامتثال. كما غطت مجموعة واسعة من مجالات العمل بما يتماشى مع معايير العمل الدولية المتعلقة بتفتيش العمل، مثل عمالة الأطفال، والعمل القسري، وظروف العمل، والقضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي.

هدفت هذه الدورة التدريبية ايضاً إلى تعزيز قدرة المفتشين على تطبيق المبادئ الأساسية في التحضير للزيارات التفتيشية وتنفيذها ومتابعتها؛ وتحديد القضايا الرئيسية المتعلقة بتخطيط وتنفيذ سياسات تفتيش العمل؛ وتحديد استراتيجيات الامتثال المختلفة.

ومن جانبه قال الأستاذ رائد جبار - مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية "لقد قامت الوزارة بالمرحلة السابقة وبتوجيه مباشر من معالي السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية بحملات تفتيشية على مستوى العراق، ونحن ماضون قدما بالاستمرار باجراءها حيث ساهمت وبشكل ملحوظ بزيادة العمال المشمولين بالضمان، هذه الدورات التدريبية التي تنظمها منظمة العمل الدولية تساهم بتعزيز قدرات وخبرات مفتشي العمل والصحة والسلامة المهنية. ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لديها العديد من المشاريع والانشطة مع منظمة العمل الدولية التي تهدف الى زيادة الوعي لدى العامل وصاحب العمل بخصوص قانون العمل النافذ رقم 37، وبالتأكيد فأن هذه الدورات التدريبية التي يتم من خلالها استهداف مفتشي العمل والسلامة والصحة المهنية، لها من الاهمية القدر الكبير حيث من الضروري ان يتم تطبيق كل فقرات قانون العمل من قبل المفتشين من خلال معرفة الاليات المتبعة والحديثة والاجراءات التفتيشية."

وقالت رجاء تحسين، من دائرة العمل والتدريب المهني بالوزارة، والتي شاركت في التدريب: “كانت ورشة العمل هذه مفيدة للغاية، حيث تناولت مفاهيم حديثة (فيما يتعلق بالتفتيش). كما قدمت مناقشات متعمقة حول القضايا المتعلقة بقانون العمل وعمالة الأطفال والإجراءات القانونية التي يجب أن يتبعها المفتشون أثناء زيارات التفتيش. كما ناقشنا عدة موضوعات مهمة، بعضها لم يكن مألوفًا لنا تمامًا، مثل تلك المتعلقة بإجازة العمل وساعات العمل والأجور. ونأمل أن تستمر هذه الدورات التدريبية لأنها تساهم بشكل كبير في زيادة وعي المفتشين، وتنعكس بشكل إيجابي على عملهم ".


سيستمر عقد سلسلة من ورش العمل لبناء القدرات طوال عام 2021 وأوائل عام 2022.

التواصل الاعلامي

بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق
الصادق العديلي. مسؤول الصحافة والإعلام
alsadiq.al-adilee@eeas.europa.eu

منظمة العمل الدولية في العراق
نسرين بطهيش – مستشار إعلامى
bathish@iloguest.org