زيادة القدرة على مواجهة الأزمات واستمرار العمل في قطاع التعليم الفني والتدريب المهني في لبنان

أعدت منظمة العمل الدولية نسخة الكترونية من برنامجها "تعرف إلى عالم الأعمال" باللغة العربية لتمكين تعليم ريادة الأعمال عن بعد.

خبر | ٠١ سبتمبر, ٢٠٢٠
أطلقت منظمة العمل الدولية في عام 2019 مشروع تعاون فني في لبنان موله صندوق النرويج العالمي باسم: "دعم التعليم الفني والتدريب المهني في القطاعين المنظم وغير المنظم وأنظمة تدريب المهارات في لبنان" بهدف:

1) إدراج ريادة الأعمال والمعرفة المالية في مناهج التعليم الفني والتدريب المهني في لبنان لتزويد الشباب بالمهارات اللازمة، وتحسين انتقالهم من الدراسة إلى العمل.
2) تعزيز مشاركة مجالس المهارات القطاعية بهدف تحسين ملائمة برامج التدريب مع متطلبات السوق.

في عام 2020، توقف مكون تعليم ريادة الأعمال من المشروع بسبب مجموعة أحداث منها الاضطرابات السياسية، والأزمة الاقتصادية، والإغلاق بسبب جائحة كوفيد-19، والأهم، انفجار بيروت المدمر الذي أدى إلى تأخير تنفيذ المشروع، وتوقف نشاطات برنامج "تعرف إلى عالم الأعمال".

كخطوة أولى لضمان استمرار العمل في قطاع التعليم الفني والتدريب المهني، واستجابة لتدابير الإغلاق التي فرضتها الحكومة لمواجهة كوفيد-19، قامت منظمة العمل الدولية بإعداد نسخة الكترونية من برنامج ريادة الأعمال "تعرف إلى عالم الأعمال" باللغة العربية سيجري تجريبها في العام الدراسي 2020-2021. يتيح هذا لمؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني إدراج تعليم ريادة الأعمال في مناهجها، ويتيح للمدرسين تقديم تدريب برنامج "تعرف إلى عالم الأعمال" لطلابهم عن بعد.

يستهدف برنامج "تعرف إلى عالم الأعمال" طلاب وطالبات الثانوية العامة والتعليم المهني والفني والتعليم العالي. وهو يعرف المستفيدين على مبادئ ريادة الأعمال على المستوى الشخصي ومستوى الأعمال. بموجب إطار عمل هذا المشروع، عقدت في عام 2019 ورشتا عمل لتدريب ميسري برنامج "تعرف إلى عالم الأعمال" شارك فيهما 40 مدرباً.

وعلى الرغم من انتشار كوفيد-19 في البلد والتفجير المأساوي الأخير، نجحت منظمة العمل الدولية، بفضل الدعم والالتزام المستمرين للمدير العام للتعليم الفني والتدريب المهني، في تنظيم ورشة عمل ثالثة لتدريب ميسري برنامج "تعرف إلى عالم الأعمال" في الفترة 17-29 آب/أغسطس 2020. وكان الهدف من الورشة بناء قدرات 23 مدرساً إضافياً في المحتوى الفني وأساليب التعليم التشاركي للبرنامج. عقدت الورشة في مكان يحقق أعلى تدابير السلامة والنظافة الصحية، وفحص درجات الحرارة بشكل يومي، والتباعد الجسدي، ويوفر معدات وقاية شخصية، وتهوية ملائمة، ونظام تعقب عند تسجيل حالات كوفيد-19 بين المشاركين.

وعلى الرغم من تنظيم ورشة العمل بعد انفجار بيروت بفترة وجيزة، فإن المشاركين أظهروا حماساً ورغبة في تعلم مواضيع ومهارات جديدة عن ريادة الأعمال.

كارين خاطر شدياق، مدرسة تبلغ من العمر 40 عاماً من بلدة زحلة اللبنانية، واحدة من 23 مدرساً لبنانياً حضروا ورشة العمل. عندما سئلت عن تجربتها، أجابت: "أُجلت الورشة مرات عدة، وأنا مسرورة لأني تمكنت من حضورها أخيراً. منح برنامج "تعرف إلى عالم الأعمال" العديد من مدرسي التعليم الفني والتدريب المهني فرصة توسيع أساليب التعليم التي يتبعونها، واستكشاف طرق غير تقليدية لإيصال الأفكار. أتطلع إلى تقديم هذه المادة لطلابي".

وتحدث وائل غصن الميسر الإقليمي الرئيسي لبرنامج "تعرف إلى عالم الأعمال" عن سير ورشة العمل بإيجاز، فقال: "في الأيام الأولى للورشة، لمست توتر المشاركين وعدم ارتياحهم، ولاسيما نتيجة الجائحة والوضع البائس في بيروت بعد التفجير. ولكن التوتر تراجع مع مرور الأيام، واستطاع المشاركون الانفصال عن الوضع القاسي، والتركيز على مواضيع وتمارين الورشة. كانوا مجموعة من المدرسين النشيطين والمتحمسين، ونجحنا معاً في خلق بيئة تعلم مرحة وآمنة رغم كل ما يحدث في البلد.

في نهاية الورشة، عبر المشاركون عن تقديرهم لمثابرة منظمة العمل الدولية وتصميمها على تنظيمها، وزيادة قدرتهم على مواجهة الأزمات من خلال تزويدهم بمهارات هم بأمس الحاجة إليها لمواصلة التعليم، حتى لو كان ذلك عن بعد، ومساعدة الأجيال القادمة في الحصول على فرص أفضل في سوق العمل.